الثلاثاء، 20 جويلية 2010

سيّد قطب ونظرية التصوير الفني (1) المقدمة

المقدمة :

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله

قال تعالى : يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حقّ تقاته ولا تموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون

وقال أيضا : يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلف منها زوجها وبثّ منهما رجالا كثيرا ونساءً واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام إنّ الله كان عليكم رقيبا

وقال أيضا : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا "

أما بعد فإننا نتقدم لإخواننا وأخواتنا ولزملائنا وزميلاتنا الطلبة والأستاذ الكريم بهذا البحث المتواضع راجين منكم أو تقابلوه بكثير من الاعتراض والنقد وبكثير من التساؤل والاستفهام لأنه لا سبيل ـ والله أعلم ـ لتثبيت معلوماته ولتنقيحها وتوثيقها إلاّ بهذا السبيل

وقد وسمنا البحث بـ:

سيّد وقطب ونظرية التصوير الفنّي هل هو الإبداع والتجديد أو الابتداع والتقليد [1]

ابتداء لعل السبب الرئيس الذي دفعنا إلى اختيار سيد قطب وظلاله كموضوعِ بحثٍ نتقدم به بين أيديكم هو هذا الكلام الكثير وهذا الزخم الكبير الذي يدور حول عقيدته ومنهجه و أدبه وتفسيره على وجه الخصوص فأردنا أن نقف على حقيقة هذا الكلام ومحاولة فهمه وفقهه بطريقة علمية منهجية كما أردنا أن نتعرف على نظرته للإعجاز في القرآن الكريم وما الذي أضافه للدرس البلاغي والإعجازي .

كما أنّه من أسباب اختيارنا لهذا الموضوع أنّه سبق لنا وأن تقدمنا بعرض تناولنا فيه تفسير سيّد قطب بالدراسة والبحث فلعل هذا البحث هو تابع أو تواصل فكري وتراكم معرفي يمكنّنا من التوسع في معرفة هذه الشخصية حقّ المعرفة

أما عن أهمية الموضوع فإنّها تكمن ـ بالنسبة لأصحابه على الأقل ـ في كونه يحاول الوقوف على بعض إنتاج سيد وهو نظرية التصوير الفني ومذهبه في إعجاز القرآن الكريم وفي كون أصحابه اعتمدوا طريقة منهجية علمية رجاء الوصول إلى حقيقة هذه النظرية وذلك باعتماد جملة من الشروط أهمها:

ü الاعتماد في الأحكام والنقول والأقوال على ذوي الاختصاص (الأدب والنقد والتفسير)

ü التفريق بين منهج سيد قطب في الدعوة وبين منهجه في التفسير والنقد وهذا الأخير هو الذي يهمنا وهو الذي خصصنا له هذه الفصول لبحثه ودراسته

ü الاعتماد على كتاب نظرية التصوير الفني في القرآن كأصل تستخرج منه الشواهد ولا نعدل عنه إلاّ لكتب سيّد التي تناول فيها الجانب التطبيقي للنظرية (مشاهد القيامة في القرآن) (في ظلال القرآن)

ü مراعاة المراحل الفكرية المختلفة في حياة سيد قطب

وإنّ ممّا عبّد لنا الطريق ويسره لنا كثرة الإنتاج العلمي الذي تناول سيد قطب وفكره وأدبه وتفسيره بالدراسة والبحث وقد عقدنا مبحثا خاصا لبيان كثير من هذه الدراسات وتعدادها...ولكن في مقابل ذلك تعرض بحثنا لمجموعة من العوائق والمشاكل التي اعترضته وأعاقت إتمامه لعل أبرزها هذه الكثرة التي أفادتنا من جهة توفر المادة العلمية ومَثـَّـلـَتْ لنا عائقا من جهة أخرى ؛ جهة تباين مواقفها وتناقض أحكامها , فكان لا بدّ علينا من دراسة هذه المواد دراسة موضوعية ومتأنية ومحاولة إزاحة ما لا علاقة له بموضوعنا و ما لم يصدر من جهات علمية متخصصة و ما لم يراع فيه ضوابط النقد العلمي المنهجي ...

عائق آخر واجهناه خلال بحثنا هو التطرف في النقد سواء من جهة الاستحسان أو الاستهجان المبنيان على دوافع ذاتية وأحكام ذوقية وحزبية لا غير

وتبقى أكبر هذه المشاكل والعوائق عائق الوقت والمدّة الزمنية التي لا تكفي لتمحيص مجموع المصادر والمراجع التي اعتمدناها ورجعنا إليها

ولقد حاولنا من خلال هذا البحث الإجابة على بعض الإشكاليات لعلّ أوّلها وأهمها الوقوف على حقيقة التصوير الفني ومهيته في النقد الأدبي عموما وعند سيّد قطب على وجه الخصوص ثمّ ما المقصود بالتصوير الفني في خصوص القرآن الكريم؟ وما علاقته بالإعجاز فيه ؟ وهل تعدُّ فعلا نظرية بكلّ ما تحمله هذه الكلمة من مدلولات علمية واصطلاحية ؟ وما هي أوجه النقد التي وُجِّهت لهذه النظرية؟ وهل هي (الانتقادات) مسلـّمة أم نوقِشتْ وما هي أوجه مناقشتها ؟ ...

ولحلّ هذه الإشكاليات وغيرها استعملنا مناهج عدة اختلفت باختلاف المباحث فقد اخترنا المنهج التاريخي عند التعرض لبعض جوانب حياة سيد قطب كما استعنا بالمنهج النقدي والمقارن في بعض مباحثه الأخرى كمبحث التصوير الفني بين القديم والجديد وعند تناول أوجه الاستحسان والاستهجان لهذه النظرية ... ولكن يبقى المنهج التحليلي هو الغالب على البحث كلّه

وقد قسّمنا بحثنا هذا إلى مقدمة ألحقنا بها الفهرست وقائمة المصادر والمراجع

وخاتمة ذكرنا فيها بعض أهمّ الفوائد التي استخلصناها من الدراسة والبحث كما ذكرنا فيها اقتراحا تقدمنا به للأستاذ والزملاء

وأما صلب البحث وعرضه فهو متكون من أربعة فصول الأوّل خاص بكلّ ما يتعلق بترجمة وحياة سيّد قطب رحمه الله والثاني للحديث عن التصوير في النقد الأدبي والثالث وهو أهمّ مبحث تناولنا فيه نظرية التصوير الفني عند سيّد قطب والرابع تناولنا فيه النقد الموجه لهذه النظرية ومناقشة هذه الانتقادات ..

وها هو تفصيل مباحث ومطالب العرض

عناصر البحث

أوّلا : المقدمة

1 ـ تقديم

2 ـ الفهرست

3 ـ المصادر والمراجع

ثانيا : العرض

الفصل الأوّل : مسيرة رجلِ فكرٍ , دعوةٍ وأدبٍ

المبحث الأوّل : ترجمة مختصرة لسيّد قطب

المبحث الثاني : مكتبة سيّد قطب

المبحث الثالث : مراحل سيّد قطب الفكرية

المبحث الرابع : سيّد قطب في عالم النقد والأدب

الفصل الثاني : ما المقصود بالتصوير الفني في النقد الأدبي

1 ـ تعريف الصورة لغة واصطلاحا

2 ـ بداية ظهور هذا الاصطلاح

3 ـ أركان الصورة

4 ـ شروط التصوير الفني

5 ـ أنماط الصورة الفنية وأنواعها

6 ـ الصورة بين الحقيقة والمجاز

7 ـ الصورة بين الذاتية والموضوعية

8 ـ الفرق بين الصورة الفنية والواقعة الحسية

9 ـ فوائد التصوير الفني

10 ـ الصورة في التراث العربي القديم

11 ـ الصورة في الدراسات النقدية المعاصرة

الفصل الثالث : نظرية التصوير الفني عند سيّد قطب

أوّلا : تاريخها

1 ـ مرحلة الفكرة

2 ـ مرحلة التأسيس

3 مرحلة التطبيق

ثانيا : حقيقتها

1 ـ التصوير الفني عند سيّد قطب

2 ـ خلاصة النظرية

3 ـ العوامل التي ساعدت سيّد على اكتشاف هذه النظرية

4 ـ منهجه في البحث

5 ـ المراحل المنهجية والعملية التي سار عليها سيّد للوصول إلى نظريته

أ ـ إثبات الإعجاز للقرآن الكريم

ب ـ البحث عن مكمن الإعجاز في القرآن الكريم

ج ـ المراحل التي مرّ بها النظر في جماليات النصّ القرآني

ü مرحلة البدايات الأولى للتفسير والنظر في النص القرآني

ü مرحلة العلوم المتخصصة ؛ البلاغة والتفسير

6 ـ أسس نظرية التصوير وأركانها

ü التجسيم والتخييل

ü التناسق بين جزئيات الصورة

ـ على مستوى ألفاظ عبارات ومعاني الصورة

ـ على مستوى التقابل بين العبارات والألفاظ والصوّر

ـ على مستوى نغم وإيقاع الصورة

ـ على مستوى رسم الصورة

ـ على مستوى زمن عرض الصورة

ـ الخلاصة

7 ـ أبرز مظاهر التصوير في القرآن

أـ التصوير في القصص القرآني : وفيه مسائل

ـ خضوع القصة للغرض الديني

ـ تنوع طريقة العرض

ـ تنوع طريقة المفاجأة

ـ فجوات وفراغات القصص القرآني

ـ التصوير في القصة

ب ـ تصوير النماذج الإنسانية

ج ـ الجدل التصويري في المنطق الوجداني

الفصل الرابع : نظرية التصوير الفني في ميزان النقد

معالم منهجية بين يدي نقد سيّد قطب

1 ـ مراعاة المراحل الفكرية في حياة سيّد قطب

2 ـ مراعاة بيئة سيّد قطب (الزمانية والمكانية)

3 ـ اشتراط التخصص في النقد

4 ـ تباين أخطاء الكتاب والمؤلفين

5 ـ التفريق بين الخطأ والمخطِئ

6 ـ حسن الظنّ والتماس الأعذار

7 ـ التفريق بين منهج سيّد في الدعوة وبين منهجه في النقد والأدب

انتقادات وجِهت لسيّد من جهة مصطلحاته المستعملة

1 ـ الموسيقى

2 ـ الفنّ

3 ـ السحر

انتقادات عقدية

1 ـ سوء أدبه مع الأنبياء والمرسلين

2 ـ التأويل

3 ـ التجسيم

4 ـ وصف الله تعالى بما لا يليق

انتقادات أدبية (علمية , تخصصية)

1 ـ ما ذكره سيّد لا يعدّ جديدا ولا تجديدا بل نقل وجمع لا غير

2 ـ ما ذكره نظرة لإعجاز القرآن لا نظرية

3 ـ منع التصوير لأنّ أساسه (المسرح , الموسيقى) محرّم

4 ـ منع أصل التصوير الفني لأنّه كذب على النص وصاحبه

إشكالات وتساؤلات أثارها سيّد قطب في نظرية التصوير

1 ـ ما ذا يقصد بعدم التقيّد بالعقيدة ؟

2 ـ ما ذا يقصد بكون الدين والفنّ صنوان ؟

3 ـ هل خواطر سيّد وحديثه عن التصور يعدّ تفسيرا؟

4 ـ هل قدح سيّد في سلف الأمة من حلال نظرية التصوير؟

ثالثا : الخاتمة

المصادر والمراجع :

المصادر :

1) التصوير الفني في القرآن , سيّد قطب , دار الشروق القاهرة , ط16 , سنة 1423هـ 2002م

2) مشاهد القيامة في القرآن , سيّد قطب و دار الشروق بيروت , دار الثقافة الدار البيضاء , 1983م

3) في ظلال القرآن , سيّد قطب , دار الشروق بيروت , الطبعة الثامنة والثلاثون 1430هـ 2009م

المراجع :

في ظلال القرآن دراسة وتقويم , رسالة قدمها الأستاذ الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي لنيل شهادة الدكتوراة في التفسير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بتاريخ 21 \ 12 \ 1405هـ الموافق 16 \ 10 \ 1984 م وكانت لجنة المناقشة مكونة من الأساتذة . أ,د, أحمد حسن فرحات مشرفا ورئيسا . أ, مناع القطان عضوا . أ,د, عدنان محمد زرزور عضوا وقد حصل على الشهادة مع مرتبة الشرف الأولى ثم طبعت الرسالة في ثلاثة كتب هي:

ü مدخل إلى ظلال القرآن , دار الشهاب باتنة الجزائر 1987 م

ü المنهج الحركي في ظلال القرآن , دار الشهاب باتنة الجزائر 1988 م

ü في ظلال القرآن في الميزان , دار الشهاب باتنة الجزائر 1988م

ü سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد , للدكتور عبد الفتاح صلاح الخالدي , دار القلم دمشق بالاشتراك مع الدار الشامية بيروت , الطبعة الثانية 1414 هـ 1994 م

أبو إبراهيم بن سلطان العدناني, القطبية هي الفتنة فاعرفوها,مجالس الهدى الجزائر 1425هـ 2004 م

بكر بن عبد الله أبو زيد , تصنيف الناس بين الظن واليقين, دار ابن الجوزي بالاشتراك مع دار ألفا القاهرة 1427 هـ 2006 م

بكر بن عبد الله أبو زيد , الخطاب الذهبي ..............

أ. د. ربيع بن هادي المدخلي , الحدّ الفاصل بين الحقّ والباطل , منار السبيل الجزائر 1423هـ 2002 م

أ. د. ربيع بن هادي المدخلي , العواصم ممّا في كتب سيد قطب من القواصم, مجالس الهدى الجزائر 1423هـ 2002 م

أ. د. ربيع بن هادي المدخلي ,سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية , دار الإمام أحمد القاهرة , 1426 هـ 2005 م

أ. د. ربيع بن هادي المدخلي,نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن (نسخة منزّلة من موقعه الخاص)

عبد الله بن محمد بن أحمد الدّويش , المورد الزُلال في التنبيه على أخطاء الظلال , مجالس الهدى الجزائر بالاشتراك مع مكتبة المحجة البيضاء ودار الآثار القاهرة 1425 هـ 2004 م

د. عبد الله عزام , عملاق الفكر الإسلامي الشهيد سيد قطب , دار الوحدة للتسجيلات والمنشورات الإسلامية الجزائر , الطبعة الأولى 1411هـ 1990 م

عبد المحسن بن حمد العباد البدر, رفقا أهل السنة بأهل السنة , مكتبة الرضوان مصر 1426 هـ 2005 م

عصام بن عبد الله السناني , براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدعة والمذمة , مجالس الهدى ومكتبة أهل الحديث الجزائر 1424هـ 2003م

علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي , حقُّ كلمةِ الإمامِ الألباني في سيد قطب ونقد أحواله ونقض أقواله .... دار التوحيد والسنة 1426هـ 2005 م

حسين بن محمود , مراحل التطوّر الفكري في حياة سيد قطب , دار الجبهة للنشر والتوزيع 1429 هـ , نسخة إلكترونية خاصة

د. إبراهيم عوضي "من الطبري إلى سيد قطب دراسة في مناهج التفسير ومذاهبه" [نقلت نصوصا منه اعتمادا على الشبكة العنكبوتية]

مقالات بحوث ودراسات :

ü أحمد بزوي الضاوي , أدب المفسِّر , موقع أهل التفسير

ü الباحث أبو صلاح الدين , التخييل الحسي والتجسيم في القرآن لسيد قطب

ü أحمد بزوي الضاوي , تفسير القرآن بالسنة

ü أحمد بزوي الضاوي , أثر الواقع الثقافي في طريقة سيد قطب في إيراد الأحاديث

ü أحمد بزوي الضاوي , مصادر ومراجع تفسير "في ظلال القرآن" لسيد قطب

ü أبو بصير الطرطوسي , سيد قطب ماله وما عليه

ü فتى نجد القحطاني , القطبية وسيد قطب

ü هل كتاب "في ظلال القرآن" لسيد قطب من كتب التفسير [مناقشة في موقع أهل التفسير لمجموعة من الطلبة والمختصين]

ü د. خالد فهمي , في ظلال القرآن ...عندما يتحول النص إلى واحة

ü بعض أقوال أهل العلم في سيد قطب (مجموعة من الفتاوى منقولة من الشبكة)

ü د. محمد رفعت زنجير , التجديد في منهجية التفسير بين الزمخشري وسيد قطب دراسة تحليلية تطبيقية مقارنة , مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية يصدرها مجلس النشر العلمي , جامعة الكويت رئيس تحريرها أ,د , حسنين محمود حسنين [بدون ذكر العدد والتاريخ]

ü أحمد بزوي الضاوي , الدراسة الإجمالية للسورة القرآنية سورة البقرة نموذجا

ü أحمد بزوي الضاوي , نسقية السورة القرآنية من خلال تفسير ظلال القرآن لسيد قطب

ü عبد الرحمن الحاج إبراهيم , المناهج المعاصرة في تفسير القرآن الكريم وتأويله (إسلام ويب)

ü الأستاذ أحمد بزوي الضاوي , علم المناسبات

ü علم المناسبات أو التناسب بين الآيات والسور

ü الشيخ أحمد حسن المدرس بالمعهد الثانوي [معاهد الأزهر الشريف] في مناسبات الآيات والسور

ü فصول من كتاب : "سائح في الشرق العربي" للأستاذ أبي الحسن الندوي

ü غواية الصورة الفنية : إبراهيم أمين الزرزموني

ü الصورة الفنية معيارا نقديا , حسن عجب الدور حسن السلك

ü سيّد قطب الناقد الشعري والنثري , محي الدين اللاذقي , جريدة الشرق الأوسط , العدد 8508 , الجمعة 03 محرم 1423هـ 15 مارس 2002م

ü الموسيقى في القرآن دفاعا عن سيّد قطب , شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي

ü لغويات (الإيقاع , التنغيم , النبر , الوقف , الوصل) ابتهال محمد علي البار, كاتبة سعودية ,

ü نظرية المطابقة بين الإرث البلاغي ودراسات سيّد قطب , سميرة شادلي , لحسن كرومي , حبار مختار (جامعتي بشار ووهران)

ü التصوير الفني في شعر سيّد قطب , رسالة ماجستير للباحثة حنان أحمد غنيم ...

ü التصوير في الشعر الإسلامي , صلاح عبد الفتاح الخالدي

ü نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني وعلاقتها بالصورة الشعرية, د. عمر محمد الطالب , كلية التربية جامعة الموصل



[1] لأنّ أحكام النقاد والدارسين في شأن سيد قطب (حياته , تفسيره , أدبه , فكره ...) متباينة ومتضاربة بين من يزعم أنّه مجدد القرن ورائد منهجية ومدرسة جديدة في الفكر والدعوة و التفسير والنقد والأدب وبين من يعتبره مفرطا ومتسيبا لأنه حشر نفسه فيما لا ينبغي له وتكلف ما لا يستطيعه أو أنّه متشدد ومتنطع سبّب الويلات للأمة بما نظّره وسطّره في كتبه من الأحكام الخاطئة والجائرة وفي هذا البحث محاولة بسيطة للوقوف على حقيقة ما قيل وما يقال في بعض شأنه عليه رحمة الله ( وهو ما يتعلق بالجانب النقدي في القرآن الكريم ) قدر الطاقة والاستطاعة نسأل الله السداد والتوفيق آمين....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق